سياحة عربية

هيئة السياحة السعودية تطلق تطبيقات ذكية في جايتكس

أكد عبد العزيز آل الشيخ، نائب الرئيس للمساندة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية أن الهيئة طرحت أول تجربة تجمع بين إنترنت الأشياء وتقنية الهوليغرام وسلسلة الكتل “بلوك تشين”.

وقال آل الشيخ في مقابلة مع “العربية” على هامش مشاركة الهيئة في معرض التقنيات العالمي “جايتكس 2018” في دبي، إن هذه التجربة لقيت إشادة من الشركات العالمية، موضحا أن الهيئة تسعى إلى تبني مبادرات الابتكار التقني في عملها.

ويتمثل الإنجاز الجديد للهيئة بحسب آل الشيخ بإطلاق تطبيق مشروع رحلة الهولوجرام “Holo Journey” وهو أول تطبيق في العالم يقوم على دمج ثلاثة حلول تكنولوجية مبتكرة لتعزيز تجربة السياحة والتراث الوطني، الذي يعـد إنجازا عالميا غير مسبوق للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية في مجال التحول الرقمي، حيث إنه يدمج تقنية الواقع المختلط والبلوكتشين وإنترنت الأشياء معاً في خطوة تؤكد حضور الهيئة كمبتكر رئيسي على خارطة التقنية في العالم.

وأوضح أن انفراد الهيئة بتحقيق هذا الإنجاز يعكس المستوى المتقدم الذي تتميز به في عملها المؤسسي، مشيداً بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العربية لتحقيق هذا الإنجاز المتميز، مؤكداً استمرار الهيئة في مواكبة المستجدات التكنولوجية في القطاع مما مكنها من تبوؤ مكانة مرموقة على مستوى العالم من خلال حصد العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف آل الشيخ أن حصول الهيئة على شهادة تأكيد من شركة مايكروسوفت بانفرادها بهذا الإنجاز يضاف لسجل الهيئة الحافل بالإنجازات، مشيراً إلى أن الهيئة تسير وفق خطط واستراتيجيات واضحة لتطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع السياحة من خلال إدخال أحدث التقنيات الذكية والأكثر رواجاً لتطوير القطاع لرفد الاقتصاد الوطني.

وتطلق الهيئة خلال مشاركتها في أسبوع جايتكس التقني 5 حلول حديثة ومبتكرة تعتمد على أكثر التقنيات رواجا على مستوى العالم مما يعزز المكانة البارزة للمملكة العربية السعودية في مصاف الدول المتقدمة والكبرى في العالم عبر هذا القطاع.

وأشار آل الشيخ إلى أن هذه المشاركة هي الأولى للهيئة في أسبوع “جايتكس” التقني، والذي يعتبر من أهم المحافل المتخصصة والرائدة في منطقة الشرق الأوسط في هذا القطاع وواحداً من أهم الفعاليات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم.

وتماشياً مع حرص الهيئة على التوسع في شراكاتها وتبني أحدث التقنيات لتعزيز مكانة المملكة في القطاع التقني، بين آل الشيخ أن الهيئة ستعقد عدداً من الاتفاقيات وتتوصل إلى تفاهمات من أجل تبادل الخبرات مع الشركات المتخصصة ورواد التقنية، ما يساعد في الوصول إلى الأسواق الدولية للاستفادة من الأنظمة والمشاريع الكبرى بما يخدم أعمال الهيئة التقنية.

ويعرض جناح الهيئة في أسبوع “جايتكس” للتقنية الجوائز التي حصلت عليها في المجال التقني والبوابات الإلكترونية الخاصة بها، وأحدث التقنيات المستخدمة في مشاريع الهيئة.

كما تعرض الهيئة الأنظمة والتطبيقات المؤسسية وبرامجها التقنية للخدمات السياحية، وتطبيقاتها للبلوك تشين وتقنية الواقع المختلط، والريادة الإلكترونية، بالإضافة إلى خريطة مواقع التراث العالمي في المملكة، والبوابة الإلكترونية للإيواء والأنشطة السياحية، والعروض المتحفية، ومكتبة الصور والأفلام السعودية، والبوابة الإلكترونية لمركز ماس، والبوابة الإلكترونية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

بدوره، بين رئيس مايكروسوفت العربية ثامر الحربي أن التقنيات الناشئة مثل “الواقع المختلط” و”سلسلة الكتل blockchain” و”إنترنت الأشياء” أصبحت أمراً حتمياً في حياتنا اليومية، إذ لا تكاد تمر لحظة من دون أن نلمس النتائج المذهلة لهذه التقنيات على صعيد الأفراد والأعمال، مضيفاً أن هذا التطور المتسارع في التقنيات الناشئة من شأنه أن يسهّل عملية التواصل بين البشر والآلات في المستقبل القريب.

وفي تعليقه على دور مايكروسوفت في تطوير هذه التقنيات الناشئة من أجل تمكين التحوّل الرقمي في السعودية، بين الحربي أن من المكونات الأساسية للتحول الرقمي هو ضمان أن تمتلك الشركات التقنيات الضرورية التي تعزز من أدائها وتضمن استمرار عملياتها، لذلك نرى تركيز مايكروسوفت دوماً على تطوير هذه التقنيات الناشئة من أجل تمكين الموظفين، ومشاركة العملاء، وتحسين العمليات، وابتكار المنتجات، مما يساهم في دفع عجلة التحوّل الرقمي التي تعـد من صلب رؤية السعودية 2030.

إغلاق