سياحة عربية

السعودية.. «سياحة حائل» تنظم ورشة عمل عن «السياحة الزراعية»

أطلق فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل أعمال ورشة عمل “السياحة الزراعية”، ضمن برنامج “أرياف” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وأوضحت الورشة أن منطقة حائل تستحوذ علی 20 الف مزرعة فيما بلغ عدد المزارع المرخصة سياحيا 14 مزرعة.

وفي مستهل الورشة بين مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل م.زياد بن عياده المصيول أن السياحة الزراعية هي إحدى مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتطوير صناعة السياحة الوطنية المرتبطة بها، والذي تسعى الهيئة من خلال المشروع الى زيادة الرحلات السياحية للمناطق الريفية والزراعية في المملكة وما يتحقق منها من عوائد اقتصادية واجتماعية على المواطنين في تلك المناطق.

ثم ألقى مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة م.فهد اليحيى كلمة أكد فيها حرص فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بحائل لتسهيل الإجراءات للسياحة الزراعية بالتعاون مع الجهات المختصة.

فيما أبدى م.عبدالله الذيبان المسئول عن برنامج أرياف في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سعي البرنامج للتعاون مع الجهات المختصة لتطوير برنامج أرياف ليستفيد منه المزارعون في المملكة وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركائها في القطاعات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة، مشيراً إلى أن البرنامج يسعى لإيجاد منافذ للبيع داخل المزارع السياحية.

بعد ذلك أوضح مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بحائل م.أنور الغصّاب أن الصندوق يعمل لدعم المشاريع السياحية الزراعية ضمن برنامج أرياف ومن خلال الدعم والاقراض لتطوير السياحة الزراعية.

ثم قدّم م.أحمد السلامة عرضاً لتجربة منطقة القصيم في السياحة الزراعية وألقى خالد السيف الضوء حول السياحة الزراعية بمنطقة حائل والفرص المتاحة والاشتراطات المطلوبة وسبل الدعم المتاحة والتسهيلات للراغبين من أصحاب المزارع بالمنطقة.

الجدير بالذكر أن فرع الهيئة بالمنطقة يسعى إلى تعريف المستثمرين بالمنطقة ببرنامج السياحة الزراعية وعرض تجارب المناطق الأخرى في هذا الخصوص، إذ أن السياحة الزراعية تتميز باعتدال الطقس ووفرة المياه وجمال الطرق الزراعية واخضرارها والاهتمام بتربية الحيوانات الداجنة، وبعض المزارع تكون بمثابة حديقة حيوان مصغرة إذ يهتم ملاكها بالحيوانات والطيور النادرة، حيث يمكن للسائح أيضا الاستمتاع بأنشطة خارج المزرعة، كزيارة القرى التاريخية والمواقع الأثرية والأسواق الموسمية، وكذلك ممارسة الرياضات العديدة والممتعة، مثل المشي وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة، وركوب الخيل، وصيد الطيور، والاستمتاع والاسترخاء في الطبيعة الزراعية.

إغلاق