سياحة عربية

9 جهات سياحية في غرفة الإنعاش

وضعت رغبة ملايين الأشخاص في السفر وعيش المغامرات خارج بلادهم، أعباء مرهقة على العديد من الجهات السياحية ذات الشعبية حول العالم.

وشهدت الفترة منذ عام 2010 حتى الآن، سفر أعداد هائلة من الناس أكثر من أي وقت مضى، حسب أحدث إحصاءات صادرة عن منظمة السياحة العالمية.

ونشر موقع “إنسايدر” الأمريكي قائمة بأبرز جهات سياحية يعشقها الزوار بشدة، ما أثر عليها كثيرا وبات يدمرها بوتيرة بطيئة خلال العشر سنوات الماضية:

1- بترا، الأردن

كانت ذات يوم تنعم بشعبية لا تضاهى والفضل في ذلك إلى أنها كانت بطلة فيلم “إنديانا جونز” الذي تم تصويره هناك. لكن حاليا لم يعد الحال كما كان على الإطلاق، إذ تحولت بترا إلى مكان مزدحم جدا بالزوار والباعة، بالإضافة إلى الابتزاز المادي.

2- البندقية، إيطاليا

تعاني المدينة من السياحة الزائدة في الفترة الأخيرة، ويخشى المحليون من ضياع سحر مدينتهم الذي أصبح سلاحا ذا حدين. وبدأت السلطات المحلية هناك بالفعل في فرض العديد من الإجراءات للحد من التأثير السلبي لزيادة السياحة على البندقية.

3- أيسلندا

زاد الإقبال على زيارتها بعد عرض مسلسلات تلفزيونية مثل “Game of Thrones” و”Star Wars”، وتتزايد المخاوف من تأثير السياحة الزائدة على بيئتها وجودة حياة المحليين، ما يمكن أن يؤدي إلى تحديات اقتصادية خطيرة في الدولة ذات 360 ألف نسمة فقط.

4- الجزر اليونانية

تحولت الجزر اليونانية مثل سانتوريني وميكونوس إلى مواقع تصوير مذهلة تصلح لشبكة التواصل الاجتماعي “أنستقرام”، يعتقد أن هذه الصور المنتشرة عبر الإنترنت للجزر هي السبب الرئيسي في زيادة شعبيتها بعيدا عن أنها تعكس الثقافة اليونانية، ويقول بعض المحليين إنه على السياح الراغبين في الاستمتاع برحلة يونانية أصيلة تجنب زيارة سانتوريني وميكونوس أو أي جزيرة يونانية بها مطار.

5- إيبيزا، إسبانيا

في هذه الفترة، أصبحت الجزيرة تعاني من الازدحام الشديد في الحانات والنوادي الليلية، لذلك ينصح الزوار الراغبون في قضاء عطلة أكثر هدوءا بالذهاب إلى أجزاء أخرى من الجزيرة الإسبانية لا تحتوي على الحانات والنوادي الليلية لمزيد من الاسترخاء.

6- بالي، إندونيسيا

أصبحت بالي لا تعكس الثقافة الإندونيسية الثرية بشكل كبير جدا.

7- ماتشو بيتشو، بيرو

تم اكتشاف ماتشو بيتشو لأول مرة عام 1911 على يد مجموعة من المستكشفين الغربيين، والآن أصبح هناك حد أقصى لعدد الأشخاص المسموح لهم بزيارتها يوميا. تباع 2500 تذكرة دخول فقط يوميا بتكلفة 50 دولارا للشخص البالغ، وتستغرق الرحلة في ماتشو بيتشو 4 ساعات فقط، ولا يسمح بالخروج والدخول مرة أخرى بالتذكرة نفسها. كما منع الموقع السياحي التاريخي التقاط الصور بواسطة عصا السيلفي، كل هذا في جهد للحد من السياحة الزائدة.

8- قمة إفرست

أصبحت مشكلة الازدحام والسياحة الزائدة “مميتة” بالمعنى الحرفي في جبل إفرست والسبب في ذلك هو صعود أشخاص ليسوا ذوي خبرة وعدم تقديم الدعم الملائم بسبب ارتفاع عدد الزوار، ما يؤدي في النهاية إلى العديد من الحوادث حالات الوفاة وصلت إلى 11 شخصا هذا العام. هذا بالإضافة إلى تدنيس أعلى قمة جبلية في العالم، بسبب أطنان من القمامة والمخلفات البشرية.

9- فوركس، واشنطن

تتمتع فوركس وشبه الجزيرة الأولمبية المحيطة بجمال خارق للطبيعة والفضل في ذلك الغابات والأشجار الشاهقة القديمة والأرض المغطاة بالطحالب الخضراء الناعمة.

زادت زيارتها وشعبيتها في السنوات الأخيرة بعد ظهورها في فيلم Twilight على الرغم من أنه لا يوجد بها مصاصو دماء أو مستذئبون بل دببة وأسود فقط، ومن غير المحتمل أن تقع إحداها في حب أحد الزوار البشريين.

 

(العين)

إغلاق