مواقع ترفيهية

السياحة في تركيا… أفضل المناطق السياحية الرائعة في اسطنبول ومدن تركيا الشهيرة

أصبحت تركيا مقصداً سياحياً شهيرا لملايين الأشخاص حول العالم، لما تتميز به مدنها ومعالمها السياحية الخلابة والرائعة، في هذا التقرير الشامل سوف نخبركم بأشهر المناطق السياحية هناك.

أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول

مدينة إسطنبول:

اسطنبول هي المدينة السياحيّة الجميلة والوحيدة التي تقع بين قارّتين هما آسيا وأوروبا، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكّان، وهي (القسطنطينية) التي تذكّرنا بعهد النهضة زمن العثمانين، ولعلّ هذه الأسباب مجتمعةً تدعو بنا أن نجرّب السياحة في إسطنبول وتشوّقنا لرؤيتها.

أيا صوفيا:

كانت بدايةً كنيسة أرثدوكسيّة، لكنّها تحوّلت إلى مسجد بعد الفتح الاسلامي للبلاد، ثمّ تحول إلى متحف في العصر الحديث، وقد أنشأها الإمبراطور جستنيان عام 532م، واستغرق خمس سنوات ليتمّ بناءها بشكلٍ كامل. تقع أيا صوفيا قرب جامع السلطان أحمد في منطقة السلطان أحمد.

وتحتوي أيا صوفيا على مجموعة من العوامل الّتي جعلتها مميّزة معماريّاً على مدى العصور منها: شكلها مستطيل على الطراز البازيليكي البيزنطي. تعلو صالتها الرئيسيّة قبّة ضخمة هي آية في الجمال والفن، مغطّاة من الداخل بطبقة من الرصاص للحفاظ عليها. حولها مجموعة من المباني الصغيرة التي كانت بالسابق مراكز دينيّة تابعة لها.

مسجد السلطان أحمد:

وهو المعروف بالجامع الأزرق، ويقع مقابل أيا صوفيا تماماً، بناه المهندس التركي المعروف “محمّد آغا”، واستغرق سبع سنين؛ حيث تمّ بناؤه عام 1616م.

ومن أهم معالم فن العمارة في هذا المسجد يعتبر أضخم مسجد في العالم الاسلامي حتّى زمننا الحاضر وله خمسة أبواب رئيسيّة، وتتوسّطه قبّة كبيرة محاطة بأربعة أنصاف من القبب، وكلّ ركن من أركان المسجد يعلوه قبّة صغيرة.

وتحتوي قببه على نوافذ تسمح بمرور أشعة الشمس. يحتوي على ستّ مآذن مسلّة تحتموس الثالث وهي الّتي بناها الفرعون تحتموس عام 1479 ق.م، ثمّ نقلها الإمبراطور ثيودوسيوس الأوّل إلى إسطنبول عام 378م، ووضعها في مضمار السباق.مسجد والدة السلطان أو المسجد الجديد:

ويقع قرب جسر غلطة. أمرت السلطانة (صفيّة) ببنائه، وأشرف على بنائه المهندس (داود آغا)، وأتمّه عام 1599م.

قصر الباب العالي :

بناه السلطان محمّد الفاتح بعد فتحه للقسطنطينيّة عام 1459، وأصبح مقر السلطان منذ ذلك الوقت حتى عام 1856م. ومن مميّزات القصر: يعدّ أفضل مكان للتنوّع الثقافي من ناحية تاريخيّة. يحتوي القصر على خزنة الأمانات المقدّسة التي تحتوي على عباءة الرسول صلى الله عليه وسلم وشعره وبعضاً من آثاره.

متحف تشورا:

وهو مثل آية صوفيا، كان كنيسةً ثم ّتحوّل إلى مسجد ثمّ متحف، ويتميّز بالفن الفسيفسائي في بنائه.

جسر البوسفور:

وهو الجسر الرابط بين آسيا وأفريقيا، ولا بدّ لمن يريد التنقّل بين قسمي المدينة أن يمر فيه؛ حيث يبلغ طوله 1510م، وارتفاعه 105 م، وهو من أطول الجسور المعلّقة في العالم، وبني عام 1973.

قصر دولمة بهجة

– هو من اشهر قصور اسطنبول وموقعه على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور، وكان يعتبر بمثابة المركز الإداري الرئيس للإمبراطورية العثمانية في مدينة اسطنبول منذ إنشائه في القرن 19م وحتى أواخره

– وكان القصر موطنًا لـ 6 سلاطين حتى إلغاء الخلافة العثمانية في عام 1924م، حين نُقلت ملكيته إلى مؤسسة التراث الوطني للجمهورية التركية، وتديره حاليًّا مديرية القصور الوطنية، وتبلغ مساحته 45000 مترمربع، ويُعد حاليًّا أحد أهم أماكن السياحة التاريخيه في تركيا

– المكان اللي اتبني فيه القصر كان عبارة عن ميناء طبيعية تم حشوها وغمرها بالتراب في مطلع القرن الـ 17 لتصبح حديقة خاصة بالسلاطين، حيث أطلق عليها أسم “دولما باهتشة” والتي تعني “الحديقة المحشوة”. ثم أمر السلطان عبد المجيد الأول في العام ١٨٤٣ببناء قصر دولما باهتشة والذي استغرقت عملية بنائه ١٣ عاما.

– للقصر ثلاثة أقسام: قسم السلام، قسم المعايدة، وقسم الحريم، بحيث يضم القصر ٢٨٥ غرفة، ٤٣ صالون، ٦ حمامات تركية، و٤٣ مرحاض.

– استخدم في بنائه ١٤ طن من الذهب، ٦٠ طن من الفضة، وفيه أكبر ثرية في العالم ووزنها ٤.٥ طن.

– يتم الدخول ألى داخل القصر بمجموعات وبرفقة مرشد، لا يسمح بالتصوير داخل القصر، يمكنكم فقط تصوير الحديقة والمبنى الخارجي للقصر، وعادة ما تستغرق هذه الجولة المدهشة بكل تفاصيلها من ساعتين ألى ثلاث ساعات.

– الوصول إلى قصر دولما بهتشة يكون عن طريق الترام إلى محطة “كباتاش” التي تبعد عن القصر تقريبا ٤٠٠ متر.

أنشطة ممتعة يمكنك القيام بها في اسطنبول

-الذهاب لبرج غالاتا في منطقة باي اوغلو والصعود للأعلى ومشاهدة معالم اسطنبول البانورامية.
– شراء اللمبات ذات الزجاج الملون المعشق المنتشرة في اسطنبول.
– التمتع بوجبة غداء او عشاء في أحد المطاعم اللتي تتميز بإطلالات فريدة وينصح بمطعم حمدي بمنطقة إمينونو.
– متاحف اسطنبول للآثار وهي مجموعة من المتاحف أﻷثرية تقع في منطقة أيمينونو بالقرب من حديقة جولهانه وقصر توبكابي.
– زيارة المقهي والكافيات الراقيه مثل اوبا واولوس بارك.
– زيارة كنيسة تشورا وهي من أجمل الكنائس البيزنطية في اسطنبول تقع جنوبي القرن الذهبي في حي إديرنكابي في الجزء الغربي من الفاتح تم تحويلها لجامع ثم لمتحف.
– زيارة قناطر ڤالنس من أقدم القناطر المائية في العالم موجودة في اسطنبول وهناك حديقة يمكن الجلوس فيها.
– زيارة قصر بيلار بيه “القصر الصيفي للعثمانيين” ويقع في منطقة أوسكودار بالجانب الآسيوي من اسطنبول.
– تذوق انواع اﻷطعمه التركيه المختلفه من كافة المناطق وتنتشر المطاعم المتخصص ب اطباق مناطق معينهمثل اظنه واورفه وعنتاب.
– زيارة ميني تركيا تقع علي الشاطئ الشمالي الشرقي من القرن الذهبي وتحتوي علي نماذج مصغر من معالم في اسطنبول والاناضول.أفضل و أرخص أماكن التسوق في اسطنبول

بازار الفاتح:

يعتبر بازار الفاتح من أرخص أماكن التسوق في اسطنبول، وهو يقع في منطقة الفاتح التاريخية, يعرف أيضا بسوق الأربعاء, ويحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الملابس التركية التقليدية، إضافة إلى الخضروات والفاكهة والأدوات المنزلية موزعة بين أكثر من 2500 محل تجاري، واعداد كبيرة من الباعة الجوالين مع أكشاك تملأ شوارع السوق الذي يمتد على 7 شوارع رئيسية وعدد من الأزقة التاريخية الجميلة، فتأكد عزيزي القارئ أنه بإمكانك شراء ماتريده من حاجيات وبأسعار مناسبة جدا.

جواهر مول:

اذا أردت أن تعرف أرخص أماكن التسوق في اسطنبول، فالجواب يتضمن بلا تردد جواهر مول اسطنبول، على الرغم من الشهرة الواسعة التي وصل جواهر مول إلا أنه لا يزال يحافظ على أفضل وأنسب الاسعار لمنتجاته، حتى التي تكون منها من ماركات عالمية، حيث يصل عدد المتاجر في المول إلى 280 متجر موزعة على 6 طوابق، إضافة إلى كونه مكان ممتاز للترفيه والاستمتاع بجانب التسوق، وذلك لكونه يضم عدد كبير من المطاعم والمقاهي والمسارح ودور السينما.

سوق محمود باشا:

يقع سوق محمود باشا بالقرب من سوق التوابل المصري، وهو واحدا من أفضل أسواق اسطنبول الشعبية، حيث يعرض لزوراه أفضل المنتجات من الملابس التركية، والادوات المنزلية، والاكسسوارات، حتى الأجهزة الكهربائية، وبأسعار مقبولة ومناسبة للجميع.

بازار يشيل كوي:

ينتسب بازار يشيل كوي إلى المنطقة التي يقع فيها, ويضم مجموعة متنوعة من الملابس والزهور والاكسسوارات ومساحيق التجميل والمواد الغذائية.

اسواق عثمان بيه:

تقع اسواق عثمان بيه في منطقة شيشلي بالقرب من ساحة تقسيم، ويشتهر بمحلاته التجارية التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتوجات العصرية الرائعة كالملابس والعطور والهدايا التذكارية المتنوعة، ولكن إذا أردت الحصول على أفضل الأسعار ننصحك بشراء ما تحتاج إليه من الشوارع الجانبية الموجودة بالسوق والتي تقدم للزائر أسعار معقولة مقارنة بالمحال الرئيسية في الشارع.

محلات رخيصة في اسطنبول منطقة لالالي:

وهذه المنطقة هي من أرخص اماكن التسوق في اسطنبول، كونها من “اسواق الجملة” أكثر من ال” المفرق” وهو الأمر الذي يساعد في خفض الأسعار بالمقارنة مع باقي اماكن التسوق, حيث يمكنك القيام برحلة تسوق رائعة في هذا السوق.

أسواق اسطنبول الشعبية الرخيصة سوق الجمعة:

إذا كنت تبحث عن أرخص اماكن التسوق في اسطنبول، توجه إلى سوق الجمعة الذي يقع في منطقة فندق زادة، حيث ستجد كل ما تطلبه وبأسعار مقبولة ومرضية جدا بالمقارنة مع أي مكان آخر في اسطنبول.

مدن رائعة يمكنك زيارتها في تركيا

كثير منا بسمع عن السياحة في اسطنبول وانطاليا وطرابزون وقديش هاي المدن رائعة بس اكيد تركيا فيها اكثر من هيك وانا اليوم رجعتلكم مع مدن تركيا جديدة راح تغير نظرتكم السياحية عن تركيا وعن وجهاتكم السياحية الجاي.

ازمير:

باختصار هي عبارة عن اليونان ولكن بسعر ارخص كثيرا، وهي تعبتر من اجمل المدن التركية من ناحية الاثار والجو وطبعا اكيد الاكل خصوصا ساندويشات السوجق مع انواع كثيرة من المرتديلا… اه صحيح معروف انه اجمل نساء تركيا من ازمير.

ساسمون:

هي الاخت التؤام والمظلومة لمدينة طرابزون، تقع على البحر الاسود وفيها مناظر رائعه وجبال ونسخة عن طرابزون.

ماردين:

تعتبر تعيسة الحظ في تركيا ومن الاقل سياحة مع انها اكثر المدن تنوع عرقي وثقافي في تركيا، من مسلمين لمسيحين ليهود واعراق عرب واتراك وسريان واكراد ولكن لسوء الحظ على حدود سوريا، البناء فيها جميل والمدنية القديمة خرافية الجمال تستحق الزيارة.

مدينة انطاليا:

انطاليا عروس الساحل التركي من اهم وجهات السياحة في تركيا فهي من اكثر مدن تركيا استقطاباً للسياح، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز على ساحل البحر الابيض المتوسط، ولما تشتمل عليه السياحة في انطاليا من اماكن طبيعية ساحرة ومعالم سياحية متنوعة.

مدينة كبادوكيا

تقع مدينة كبادوكيا في شرق هضبة الأناضول، في وسط تركيا المشهورة في تركيا بالمدن المهجورة أفضل مكان لهواة التصوير، و تتألف من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى 4000 سنة من الآن، ومميزة بجمالها وروعتها، حيث تتألف تضاريسها من سهل هضبي مرتفع عن سطح البحر، تتخلله قمم بركانية، وجبل “أرجييس”، قرب مدينة قيصرية.

وتتميز كابادوكيا بإطلالات و مناظر طبيعية خلابة لا تنسى شكلت وديان و تشكيلات جيولوجية, تنفرد فيها عن باقي بقاع المعمورة, و يزيد جمالها الثلج الذي يغطيها كليا شتاء, مما يجعلها أحد أفضل الوجهات شتاء في العالم, لمن يطلب الاسترخاء و التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ويمكن الوصول إليها بسهولة جوا عبر مطارها الداخلي “مطار نيف شيهر Nevşehir ” من اسطنبول برحلة لا تتعدي مدة الطيران فيها 60 دقيقة، و من هناك يمكن التوجه الى أحد القرى السياحية في المنطقة “أورغوب و جوريم”.
من أهم النشاطات التي يجب ممارستها في كبادوكيا

– الطيران بالمناطيد التي تشتهر بها كبادوكيا فهي تجربة تستحق المغامرة وهي مكلفة نوعا ما.

– كما يمكنكم الإقامة في أحد الفنادق الكهفية المنتشرة بكثرة، وهي تجربة فريدة للغاية فالفنادق نحتت بفن وإتقان داخل الصخور، ممزوجة بمفروشات بسيطة تعكس الطابع العام للمنطقة ومن اشهرها فندق مداخن الجنية.

– تذوق الكباب المطهو بالفخار، فتركيا أفضل مكان لأكل الكباب و كبادوكيا تشتهر بالفخار، وانصحكم بتجريبها لان لها مذاق رائع جدا وصحي.

– يمكنك مشاهدة المدن المهجورة تحت الأرض, فكما هي جميلة على السطح كبادوكيا غنية بجمال المنظر تحت الأرض، ومن أجمل المدن تحت الأرض هي مدينة “ديرينكويو”، حيث تغوص بعمق 60 مترا داخل صخور بركانية، بنيت بالأساس من قبل المسيحين الأوائل للاختباء من بطش الرومان.

– لتخوض مغامرتك في كبادوكيا فهناك العديد من الرحلات السياحية داخل المنطقة، لعدة ساعات باستخدام سيارات الدفع الرباعي أو مشيا على الأقدام،
وتعتبر كبادوكيا المكان الأنسب لهواة المغامرات، وذلك بتسلق المرتفعات والمشي في الوديان العديدة التي يتكون منها هذا البلد.

قرية تشيرالي “Çıralı Köyü”:

تعد “تشيرالي” من أجمل ثلاث قرى في تركيا، والتي تسحر الناظرين بطبيعتها الخلابة، وتريح الأعصاب بعيدا عن صخب وضجيج المدن، وتشكل هذه القرى وجهة سياحية لكل عشاق التاريخ، وحياة الريف الهادئة الطبيعية في آن واحد.

وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في ولاية أنطاليا جنوب غرب تركيا، وتشتهر بجبلي أوليمبوس وينارتاش، اللذان يزيدان من رونق وروعة هذه القرية اللتي تقع بينهما.

وتتميز قرية تشيرالي بهوائها الجبلي النقي، بالإضافة لاشتهارها ببيارات البرتقال، ومائها البراق اللامع، وأكواخها الدافئة.

السياحة في تركيا

وتحتوي “تشيرالي” بحيرات فاتنة وكهوف ومعالم جيولوجية بديعة تنتظر مكتشفيها وسط الاناضول.

 

(وكالة الأناضول)

إغلاق