سياحة و سفر

الجامعة العربية: قطاع السياحة ركيزة أساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي

أكد الدكتور بهجت أبو النصر، مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، أن قطاع السياحة ركيزة أساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوزاري العربي للسياحة المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال أبو النصر، إن أهمية اجتماع تأتي من الأهمية التي يمر بها قطاع السياحة خلال تلك الفترة فوفقا لمؤشرات منظمة السياحة العالمية، شهدت السياحة الدولية زيادة بنسبة 182% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مارس الماضيين، حيث استقبلت الوجهات في جميع أنحاء العالم ما يقدر بنحو 117 مليون سائح دولي مقارنة بـ41 مليونًا في الربع الأول من العام الماضي، ورغم ذلك فإنها لم تصل بعد لما كانت عليه عام 2019.

وأضاف أن السياحة تساهم بنحو 11.5% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية كما أنها تعد المصدر الأول لتوفير العملة الصعبة لعدد من الدول العربية كما أن قطاع السياحة يعد من أهم القطاعات التي تساهم في التشغيل، بجانب روابطه مع عدد من القطاعات الأخرى في اقتصادات الدول العربية، مما يستلزم عقد عدد من الاتفاقيات العربية في مجال السياحة، ووضع استراتيجيات، للنهوض بحركة السياحة البينية”.

وأشار إلى أن إقرار استراتيجية السياحة العربية يعد خطوة هامة في هذا الطريق وبالطبع ستتعاون الأمانة العامة مع الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات العربية المتخصصة، لوضع تلك الاستراتيجية موضع التنفيذ، بما يساهم في تطوير منظومة السياحة وبما ينعكس على تعزيز حركة السياحة البينية.

وتابع أن الأمانة العامة للجامعة العربية تولي اهتماما كبيرا لتعميق التكامل الإقليمي العربي في كل القطاعات، ويأتي في مقدمتها قطاع السياحة والسفر الذي يعد ركيزة أساسية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي الذي نصبوا اليه جميعاً، لذا لم تغفل الأمانة العامة عن العمل على إيجاد أطر قانونية حاكمة لآليات التعاون والتنسيق بين الدول العربية، وبما ينعكس على تعزيز حركة السياحة العربية البينية.

وتطرق إلى بنود جدول أعمال الدورة الحالية، التي تتضمن العديد من الموضوعات التي تخدم قطاع السياحة العربي، وهي موضوعات تتطلب رؤية جديدة تتوافق مع المتغيرات الدولية الحديثة، من خلال صياغة وتنفيذ برامج ومبادرات تهدف إلى تحقيق التكامل السياحي العربي، وتنمية الحركة السياحية العربية البينية، وتعزيز الميزة النسبية والتنافسية للدول العربية كمنطقة جذب سياحي، لمواكبة الاتجاهات العالمية، من خلال إدارة متكاملة للموارد الطبيعية والثقافية.

كما أكد حرص الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للسياحة على العمل جنباً بجنب مع كافة المنظمات والاتحادات العربية والدولية بهدف زيادة حركة السياحة العربية البينية، وتهيئة المناخ الملائم لتطوير وتحسين جودة الخدمات السياحية وتسهيل حركة السفر والتنقل بين الدول العربية، ولمواكبة متغيرات صناعة السياحة عالمياً، وتعزيز علاقات التعاون في مجال تنمية السياحية المستدامة.

وأشاد بدور المنظمة العربية للسياحة وتعاونها الفعال مع الأمانة الفنية للمجلس، وكذلك على جهودها المقدرة للارتقاء بصناعة السياحة بالدول العربية، معربا عن أمله أن يتم بذل الفكر والجهد لوضع خطوط عريضة من شأنها النهوض بقطاع السياحة العربي من عثرته التي ألمت به.

المصدر : الشروق

إغلاق