سياحة عربية

الأردن.. عربيات: 2.8 مليار دينار الدخل السياحي للأردن بـ9 أشهر

قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة في الأردن عبد الرزاق عربيات إن السياحة في الأردن شهدت نموا كبيرا خلال فترة 9 أشهر، حيث ارتفع الدخل السياحي بنحو 15%، إلى 2.8 مليار دينار.

وأشار عربيات، في لقاء مع “العربية” على هامش فعاليات سوق السفر العالمي، إلى ارتفاع عدد السياح من أوروبا بـ26% هذا العام، في حين ارتفع عدد السياح من آسيا بـ%18 و22% من الدول العربية للعام الحالي.

وأرجع عربيات هذا التحسن اللافت في الإيرادات السياحية إلى الحركة غير المسبوقة للطيران المنخفض التكلفة وطيران العارض للأردن.

وأشاد عربيات بالنقلة النوعية في السياحة للمملكة من الدول الأوروبية والتي بدأت المملكة تحصد ثمارها بحركة سياحية مكثفة بعد توقيع اتفاقية التعاون مع عدة شركات طيران عالمية كـ “ايزي جت” و”راين اير”، والتي بدأت مؤخرا بتحريك طيرانها للمملكة مع إقبال نشط لزيارة المملكة من الجنسيات الأجنبية.

وجاء في كلامه: “أعلنت Easy Jett تسيير رحلاتها إلى مدينة العقبة بواقع رحلتين أسبوعيا من برلين ولندن، كما أن شركة “راين آير” لديها 8 رحلات أسبوعيا من 4 دول أوروبية إلى العقبة، ورحلتان أسبوعيا من 10 وجهات أوروبية إلى عمان.

فضلا عن 10 رحلات من موسكو وروسيا إلى العقبة عن طرق الطيران العارض”.

السياح السعوديون

وعن السوق الخليجي، أكد عربيات أن المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للأردن، حيث تستقبل المملكة الأردنية نحو 1.2 مليون سائح سعودي سنويا ما يشكل 55% من إجمالي السياح للأردن.

وفيما كشف عن خطة متكاملة لجذب السياح من دول الخليج إلى الأردن، أشار إلى المهرجانات والفعاليات الصيفية التي تستهدف السياحة العائلية لاسيما من السعودية من مهرجان جرش إلى مهرجان الفحيص وغيرها.

وتشارك هيئة تنشيط السياحة في الأردن من خلال جناح وطني في معرض سوق السفر العالمي في لندن WTM، وذلك خلال الفترة من 5-8 تشرين الثاني.

ويضم الجناح الأردني الذي تنظمه الهيئة كلا من وزارة السياحة والآثار ومكاتب سياحة والسفر وممثلين من الفنادق الأردنية وممثلين من ايلا وممثلين من مشروع تطوير السياحة الأردنية.

وأكد عربيات أن المشاركة الأردنية مهمة جدا خاصة وأن سوق السفر العالمي يشهد أكبر تظاهرة سياحية بمشاركة ممثلين عن 150 دولة حول العالم، لذا فإن مجرد التواجد مهم للتعريف بالسوق السياحي الأردني وإثبات الوجود على خريطة السياحة الدولية.

وقال عربيات إن الهيئة وضمن خطتها الترويجية للعام الحالي نظمت العديد من المعارض السياحية المتنقلة شملت العديد من الدول المستهدفة والمصدرة للسياح، وبمشاركة من القطاع السياحي الأردني والمعنيين في القطاع السياحي وذلك لتعريف شركات السياحة والسفر في تلك الدول بالمنتج السياحي الأردني ومزاياه الفريدة والمتنوعة.

إغلاق