مواقع ترفيهية

السياحة في إيطاليا.. جولة مع معالم”مانتوفا”

للسياحة في إيطاليا مذاق خاص، فمعظم معالمها ومزاراتها تجمع بين عراقة التاريخ وجمال الحضارة المعاصرة، في التقرير التالي نستعرض أهم معالم عاصمة الثقافة الإيطالية مدينة مانتوفا.

فمانتوفا “Mantova” مدينة فنية رائعة تقع شمال البلاد بإقليم لومبارديا، إذ تعد الوجهة الساحرة المدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2008، وصاحبة لقب عاصمة الثقافة في إيطاليا لعام 2016.

وبحسب موقع “10cose” السياحي الإيطالي، بنيت مانتوفا حول 3 بحيرات يغذيها نهر مينشيو “Mincio”، مما يجعلها مدينة مياه حقيقية وسط وادي بو Po، متميزة بمناظر بانورامية استثنائية، بداية من جسر سان جورجيو “San Giorgio”، المكان الأفضل لبدء زيارة جوهرة الفن والعمارة الإيطالية لإقليم لومبارديا، المليئة بالعديد من المباني، والكنائس، والمتاحف والمعالم السياحية المهمة التي تشكل جزءاً من تراثها الفني والثقافي.

من أجمل المباني التاريخية التي يمكن زيارتها في مانتوفا هو قصر الدوق بالاتسو دوكالى “Palazzo Ducale” المكان الذي شهد ولادة وتطور قوة عائلة جونزاجا التي حكمت المدينة من عام 1328 إلى عام 1707، ومقر إقامتها لأكثر من 4 قرون، وهو واحد من أكبر مباني المحاكم في أوروبا، والمكون من أكثر من 500 غرفة، للاستمتاع برؤية مختلف كنوز فناني عصر النهضة.

على بعد خطوات قليلة من قصر الدوق، يجتمع تناغم الأشكال والأناقة في كاتدرائية سانت أندريا “Basilica of Sant’Andrea”، الكنيسة الأكبر في مانتوفا التي صممها المهندس المعماري الإيطالي ليونى باتيستا ألبرتي، والتي بنيت بعد وفاته من قبل المهندس المعماري لوكا فانشيللي، وتقع في قلب المدينة وتحتوي على قبة يبلغ ارتفاعها 80 متراً، ومأطرة من المدخل بواسطة رواق ضخم، كما زينت المناطق الداخلية بأناقة بأسقف مغطاة ومبانٍ فنية لفنانين مشهورين.

قصر آخر رائع يستحق الزيارة في مدينة الفنون الإيطالية، وهو بالاتسو تى Palazzo Te، الاسم المشتق على الأرجح من اسم جزيرة تسمى Teieto التي نشأت عليها مانتوفا.

في أوائل القرن السادس عشر، كان لدى فرانشيسكو جونزاجا منزل صغير وإسطبلات بنيت للاستمتاع بالهدوء في الجزيرة، وفي عام 1524 أصبح فيديريكو الثاني جونزاجا متحمساً لمشروع الرسام، والمهندس المعماري الإيطالي جوليو رومانو الذي بدأ بناء Palazzo Te كما نراه اليوم، والذي تتميز غرفه باللوحات الجدارية الراقية.

أما قلعة سان جورجيو Castello di San Giorgio، فتعد أهم عمل فني في مانتوفا، والتي تعتبر رمزا آخر لقوة عائلة جونزاجا، فهي عبارة عن مبنى مربع يتكون من 4 أبراج ركنية، وتحيط به خندق مع 3 أبواب وجسور، والتي ولدت كمبنى دفاعي في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي.

كما يوجد في ساحة سورديللو Piazza Sordello التي تعد أكبر وأهم ميدان في مانتوفا للشاعر تروفاتوري سورديلو، لكن منذ قرون كان يطلق عليه ساحة سان بيترو، كاتدرائية مانتوفا il Duomo di Mantova، المكرسة للقديس بيترو، قديمة جداً، تستحق الزيارة بسبب هيكلها المعماري المكون من 5 ممرات، ولوحات فناني عصر النهضة.

ولمحبي المشي والتنزه في الهواء الطلق، فيمكنهم زيارة ساحة ديللي إيربي Piazza delle Erbe التي تعد من أهم المناطق التجارية في المدينة، خاصة أسواق الفاكهة والخضراوات تحت أروقة وطاولات المقاهي والمطاعم التي تميز قلبها التجاري والسياحي.

تشتهر مانتوفا بالمطبخ الشهي والأكلات اللذيذة التي تعتمد على مكونات الأرض واللحوم وأنواع المكرونة المختلفة، من أبرزها، تورتيللي دي تزوكا Tortelli di zucca.

ومن بين أطباق الحلوى لا يمكن تفويت تذوق كعكة سبريسولونا Sbrisolona المقرمشة، ولا تورتا إلفيزيا la Torta Elvezia، وهي كعكة مصنوعة من مكونات بسيطة مثل البيض، والزبدة، والكريمة المخفوقة، واللوز التي تجمع بين تقاليد مانتوفا وسويسرا، الفكرة التي ولدت من عائلة Putscher، وهي شركة صناعة الحلويات السويسرية التي انتقلت إلى المدينة في أواخر القرن الثامن عشر.

 

(المسلة)

إغلاق