سياحة عربية

أستراليا.. “أسوأ صيف على الإطلاق”: السياحة تخسر ملياري دولار

لم تقتصر الخسائر الناتجة عن حرائق الغابات في أستراليا على الأرزاق والممتلكات بل طالت الأرواح التي لا تُعوض والحيوانات والمجتمع عامة.

ومن المحتمل ان يتأثر جميع المواطنين الأستراليين بطريقة أو بأخرى جراء تداعيات الخسائر الناجمة عن الحرائق ومنها غلاء الخضار واللحوم والتأمين وغيرها من البضائع والخدمات.

وقد كان للحرائق أثر بالغ على قطاع السياحة حيث وصف أصحاب الفنادق والمسؤولون التنفيذيون عن السياحة هذا الموسم أنه “أسوأ صيف على الإطلاق” وقد كلف البلاد ملياري دولار حتى الآن ويمكن أن يقضي على 4.5 مليار دولار أخرى من هذا القطاع. من جانبها، كشفت هيئة السياحة الأسترالية عن الجزء الأول من حزمة الدعم الحكومي لإنقاذ قطاع السياحة.

الخطوة الأولى هي تخصيص 20 مليون دولار لدعم تعافي القطاع السياحي في أستراليا، وهذا المبلغ هو جزء من التمويل الحكومي الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من هذا الأسبوع  بقيمة 76 مليون دولار.

وتضررت السياحة الداخلية من الحرائق والدخان الخطير الذي تلا ذلك، حيث حدد مجلس صناعة السياحة الأسترالي المعروف اختصارا “أتيك” التأثير الفوري على السياحة المحلية بمبلغ 2 مليار دولار، مع الوضع في الاعتبار، خسارة الإيرادات التجارية والمبيعات الآجلة والتأثير المادي على المنشآت والأصول السياحية في المناطق التي دمرتها حرائق الغابات.

وقال سيمون ويستواي المدير التنفيذي لـ “آتيك”: “أستراليا ليست محصنة ضد الكوارث الطبيعية، لكن شدة حرائق الغابات، بالإضافة إلى انتشار وتركيز النشاط الإعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي التي تهدد علامتنا التجارية العالمية، قد وصل بهذه الأزمة إلى مستوى مختلف.”

وتشجع حملة تعافي القطاع السياحي، الأستراليين على دعم السياحة المحلية المتضررة حاليا نتيجة حرائق الغابات المدمرة، كما تحثهم على التخطيط لحجز الأماكن في وجهات سياحية محلية وقضاء عطلاتهم مع عائلاتهم فيها ودعوة أصدقائهم للبقاء داخل أستراليا خلال العطل الرسمية واكتشاف المناطق السياحية فيها.

ولهذا الغرض أُطلقت حملة دعم السياحة المحلية خلال عطلة نهاية الاسبوع الطويلة القادمة بمناسبة يوم أستراليا الوطني، في محاولة لدعم المدن والبلدات التي بدأت في التعافي من آثار الحرائق.

يذكر أن موسم الحرائق الحالي أدى إلى إلغاء عدد كبير من الرحلات القادمة إلى أستراليا وتأجيلها، حتى في المناطق التي لم تمسها الحرائق. ويعمل المعنيون بالأمر على نشر رسالة مهمة مفادها أن السياحة في أستراليا آمنة وما زالت مفتوحة للعمل وترحب بالجميع وجاهزة ومتشوقة لاستقبال الزائرين.

(رويترز)

إغلاق