أخباراثار ومعالمالسياحة البيئيةسياحة اجتماعيةسياحة التجوالمغامراتمنتجعاتمواقع ترفيهية

رحلة مصوّرة إلى قرطبة.. سحر الحضارة الرومانية والإسلامية

مدينة قرطبة، هي عاصمة مقاطعة قرطبة التابعة لمنطقة أندلوسيا في جنوب إسبانيا وتقع على ضفة نهر الوادي الكبير، على دائرة عرض (38ْ) شمال خط الاستواء. تعرّفوا عليها أكثر من خلال رحلة مصورة ومعلومات مثيرة يقدّمها لكم العرب.كوم!

أصل كلمة قرطبة ترجع إلى مصدرين، أولهما أعجمي روماني وثانيهما عربي. أما معنى الكلمة في اللغة العربية فيقصد بها العدوُ الشديد. وفي رواية أخرى أن التعبير قرطبة بمعنى صرعه، وتعني أيضاً أن القرطبا هو السيف كأنه من قرطبة أي قطعه. أما بخصوص إرجاع الكلمة أصلها إلى اللغات القديمة فقد أشار إليه مؤلف مقالة قرطبة في دائرة المعارف الإسلامية والعديد من الكتاب الغربيين والعرب فالكلمة أصلها أيبيري قديم مأخوذ من كلمة كوردوبا Corduba أو Corduva. وهي بالفعل كما وجد المؤلفون العرب كلمة قديمة تشير إلى مدينة قديمة أزلية. فقد ورد ذكرها أثناء الصراع بين اليونان وقرطاجنة حيث اشترك أهالي قرطبة في حملة هانيبال على روما. كما أنها أصبحت تابعة للامبراطورية الرومانية بحدود سنة 206 ق.م.

اشتهرت قرطبة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا حيث كانت عاصمة الدولة الأموية هناك. وأهم معالم قرطبة الإسلامية، فهو مسجدها الجامع من أجمل ما أبدعه المسلمون في الأندلس، وقد صنفه اليونسكو كموقع تراث عالمي. ومدينة الزهراء التي أنشأها عبد الرحمن الناصر باسم زوجته. وقد احترقت تماماً خلال ثورة البربر عام 1020. ويجري ترميمها، إلا أن مجرّد 10% فقط من إجمالي مساحتها قد تم التنقيب عنه حتى الآن. وتقع في قلبه دار الروضة، وهي قصر “عبد الرحمن الناصر”، وجلب إليه الماء من الجبل. وكذلك قلعة “كالاهورا”، وهي قلعة إسلامية تقع على الجانب الآخر (الجنوبي) للوادي الكبير عند نهاية الجسر الروماني، أجرى عليها الملوك الإسبان إضافات فيما بعد، وتحوي الآن متحفاً. إضافة إلى بقايا أسوار المدينة وبعض بواباتها، خصوصاً في الجانب الغربي.
أمّا أهم معالم قرطبة الرومانية فهي: الجسر الروماني، الذي يقطع نهر الوادي الكبير، وقد تم ترميمه في العصر الإسلامي، ولا يزال مستخدماً اليوم. والمعبد الروماني، إلى الشمال من المدينة القديمة، والضريح الروماني.

إغلاق